مدونة عالم المعرفة

كيفية تسريع هاتف الأندرويد

كيفية تسريع هاتف الأندرويد

نرى الكثير من مستخدمي الأندرويد يبحثون عن كيفية تسريع هاتف الأندرويد بطريقة سهلة وفعالة، فمن الشائع في هواتف الأندرويد، مشكلة بطء الهاتف، حيثُ يعتبر نظام هواتف الأندرويد حساس للغاية. فيتأثر مع الاستخدام المستمر للهاتف، وخاصة إن كان استخدام الشخص للهاتف بطريقة خاطئة. ثمّ يصبح الهاتف غير قادر على تنفيذ الأداء الطبيعي.

نلاحظ استخدام الأشخاص للهاتف والتطبيقات، وكلما زاد عدد التطبيقات المفتوحة والموجودة على الهاتف، كلما امتلأت الذاكرة بشكل تدريجي. ويزداد الضغط على استخدام الهواتف، وذلك بسبب اعتماد الأشخاص على الهاتف أغلب أوقاتهم، فنحنُ في عصر السرعة والتكنولوجيا.

كيفية تسريع هاتف الأندرويد - مدونة عالم المعرفة
كيفية تسريع هاتف الأندرويد – مدونة عالم المعرفة

الكثير يتبادر إلى ذهنه فورًا تجربة إغلاق الهاتف ثم إعادة تشغيله، فهذه العملية تحرر جزء من الذاكرة، ولكنها قد لا تصلح مع الجميع. لذلك جاء هذا المقال للإجابة عن تساؤل الكثيرين، وسوف نعرض أفضل طرق وبرامج تسريع هاتف الأندرويد في هذا المقال.

لماذا يعمل هاتف الأندرويد ببطء؟

يعمل هاتف الأندرويد ببطء قد يكون بسبب عدة أسباب، ومن بينها:

  1. التطبيقات والبرامج النشطة: إذا كان هناك عدد كبير من التطبيقات والبرامج العاملة في الخلفية، فقد يؤدي ذلك إلى استنزاف موارد النظام وتباطؤ الهاتف. قد تكون بعض التطبيقات غير مُحسَّنة بشكل جيد وتستهلك الكثير من الذاكرة والمعالج، مما يؤثر على أداء النظام.
  2. نقص المساحة التخزينية: إذا كان هناك نقص في المساحة التخزينية على جهازك، فقد يكون لهذا تأثير سلبي على أداء النظام. يجب أن يكون لديك مساحة تخزين كافية على الهاتف لتشغيل التطبيقات وحفظ البيانات المؤقتة.
  3. التحديثات البرمجية: قد يؤدي عدم تثبيت التحديثات البرمجية الأخيرة على الهاتف إلى تدهور الأداء. تحديثات النظام الجديدة عادة ما تحل مشاكل الأداء وتعزز أداء الهاتف بشكل عام.
  4. التطبيقات والبيانات غير الضرورية: قد يكون هناك تراكم للتطبيقات والبيانات غير الضرورية على الهاتف، مما يؤدي إلى بطء النظام. من الجيد تنظيف الهاتف بشكل منتظم من التطبيقات والبيانات غير المستخدمة.
  5. قلة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): إذا كان هناك قلة في ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة، فقد يؤدي ذلك إلى تباطؤ الهاتف. عندما يكون لديك العديد من التطبيقات العاملة في الخلفية، فإنها تستخدم الكثير من ذاكرة النظام، مما يقلل من سرعة الهاتف.
  6. البرامج الضارة: قد يكون هناك وجود برامج ضارة أو فيروسات على هاتفك، والتي تعمل في الخلفية وتستهلك موارد النظام وتبطئ الأداء.

للتغلب على هذه المشكلات، يمكنك اتباع بعض الإجراءات مثل حذف التطبيقات غير المستخدمة، تحديث النظام والتطبيقات، تنظيف ذاكرة التخزين المؤقتة، وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات. قد تحتاج أيضًا إلى إعادة ضبط المصنع للهاتف في حال كانت المشكلة مستمرة ولا تحل بالإجراءات العادية.

طرق تسريع هاتف الأندرويد:

طرق تسريع هاتف الأندرويد

     تفريغ مساحة تخزين هاتف الأندرويد:

عندما يقوم الشخص بتنزيل تطبيقات على هاتفه، تمتلئ مساحة الهاتف بشكل تدريجي، وكلما كثرت الملفات تقل المساحة. فمع كل تطبيق يتم تخزين بياناته على الذاكرة المؤقتة كذلك، ليتم استخدامه بشكل أسرع. ولكن هذا كله يؤثر على أداء الهاتف، فعندما تمتلئ الذاكرة الداخلية للتخزين يتراجع أداء الهاتف وينخفض. ومن هنا ننصح بإخلاء جزء من المساحة لنتمكن من تسريع وتحسين أداء الهاتف.

     تحديث الهاتف:

من الأمور الضرورية في هواتف الأندرويد هي التأكد من التحديث والتي تساعد في تسريعه وتحسينه، فالتحديث يكون به عدة إصلاحات للهاتف.
يتم التأكد من تحديثات الهاتف بشكل مستمر من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم التحقق من وجود أي تحديثات جديدة، حيثُ إن كان هناك تحديث جديد يجب القيام بتنزيله وتثبيته فورًا.

     تنزيل تطبيقات خفيفة لايت Lite:

من النصائح الهامة التي تؤدي إلى تسريع أداء هاتف الأندرويد، هو تنزيل التطبيقات الخفيفة، حيثُ تساعد في تسريع الأداء نتيجة لصغر حجمها، وبهذا تقلل من استخدام المساحة.

     إعادة ضبط المصنع:

إذا قمت بتجربة عدة طرق لتسريع أداء هاتفك الأندرويد، وباءت المحاولة بالفشل، فإن الحل المقترح في هذه الحالة هو إعادة ضبط المصنع للهاتف. ولكن، هنا يجب عليك الانتباه إذ أن الضبط يؤدي إلى حذف كافة البيانات، لذا إن كنت تود الاحتفاظ بشيء ما فاحفظه قبل إعادة الضبط.

     تعطيل أي تطبيق موجود مسبقًا:

في تطبيقات هواتف الأندرويد الحديثة، يأتي بها تطبيقات مثبتة مسبقًا. بعض هذه التطبيقات لا نحتاج إليها كثيرًا، وفي ذات الوقت لا يمكن حذفها. لذا نلجأ إلى حل بسيط قد يساعد في تسريع هاتف الأندرويد، وهو تعطيل عمل التطبيق بحيثُ لا يعمل في الخلفية.

     حذف الدردشات القديمة:

عند استخدامك لتطبيق ما، فإنه يبدأ بتخزين البيانات تلقائيًا، فكلما احتفظت بالمحادثات والدردشات على الهاتف لفترات أطول، كلما قلّت سرعته. لذا ننصح الأشخاص دائمًا بضرورة فحص التطبيقات وحذف المحادثات الغير ضرورية وخاصة التي تحتوي على صور.

     تنظيف الشاشة الرئيسية:

إذا نظرت إلى الشاشة الرئيسية وكانت التطبيقات قليلة، فإنه يساعد على تخفيف الضغط على المعالج، وكذلك تسريع الأداء بشكل كبير. يرجع السبب إلى أن وجود التطبيقات ي الشاشة الرئيسية يؤدي إلى تشغيلها في الخلفية فيؤدي إلى استهلاك بيانات الهاتف وخفض الأداء.

Advertisements

     تفعيل خيارات المطور:

من أهم طرق تسريع هاتف الأندرويد، ولكنها لا تكون مفعلة ذاتياً وإنما تحتاج إلى تفعيل خيارات المطور وبالتالي تزداد سرعة الأداء.

     إيقاف التحديثات التلقائية:

عندما يتم تشغيل تحديث التطبيقات بشكل دائم، فإن هذا يؤدي إلى تقليل سرعة الإنترنت مما يؤثر على سرعة الهاتف ويبطئ عمله. لذا ننصح دائمًا بإيقاف تشغيل التحديثات التلقائية.

     عدم استخدام الهاتف أثناء شحنه:

إن استخدام الهاتف أثناء الشحن قد يرفع من درجة حرارته مما يؤثر على أدائه بالسلب، وبهكذا تقل سرعته. أما إن ابتعدنا عن استخدامه أثناء الشحن، فإنه يساعد في تسريع هاتف الأندرويد.

أفضل تطبيقات تسريع هاتف الأندرويد

تطبيقات تسريع هاتف الأندرويد

يبحث بعض المستخدمين عن تطبيقات تحسن أداء هاتف الأندرويد، ونقدم لكم هنا أفضل هذه البرامج:

  1. Clean Master

يعتبر تطبيق كلين ماستر من أهم التطبيقات وأشهرها التي تساعد في تنظيف الهاتف وتسريع أدائه. فمن الطبيعي عند حفظ الملفات وتنزيلها، يتم حفظ معلومات التخزين وملفات تعريف الارتباط في ذاكرة التخزين المؤقت. ثم يقوم هذا التطبيق بتنظيف ومسح كافة البيانات في ذاكرة التخزين المؤقت وملفات التعريف، مما يؤثر على أداء الهاتف ويزيد من سرعته.

  1.  Nova Cleaner

يعتبر هذا التطبيق من أشهر التطبيقات التي تساعد على تنظيف الهاتف وتحسن سرعة أدائه. خاصةً لعشاق الألعاب، حيثُ يساعد على حل المشاكل المتعلقة بالتقطيع وبطء التحميل.

في النهاية، نكون هكذا أوجزنا أهم وأفضل الطرق والتطبيقات في تسريع هاتف الأندرويد، والتي من شأنها تحسين وزيادة سرعة أداء الهاتف.

قد يهمك أيضًا:

أفضل 10 هواتف بسعر أقل من 150 دولار ممكن تقتنيها في 2023

خطوات سحرية من أجل تصوير أفضل بالهاتف

نقل محادثات الواتساب من الأندرويد إلى الآيفون بشكل مجاني

مواصفات آيفون 14 برو iPhone 14 Pro

 

Exit mobile version